"العربية" للطيران تحقق 245 مليون درهم أرباحا بارتفاع 3.5% خلال النصف الأول من 2016

 

%14 زيادة في عدد المسافرين.. ومتوسط إشغال الرحلات وصل إلى 79%


كتب- أكرم مدحت

 

أعلنت الشركة العربية للطيران إحدى شركات الطيران الاقتصادي "منخفض التكلفة"، عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري 2016، حيث بلغ صافي أرباح الشركة 245 مليون درهم إماراتي، بنسبة زيادة 3.5%، عن نفس الفترة من العام الماضي التي سجلت 237 مليون درهم، أما الإيرادات سجلت نحو 1.84 مليار درهم إماراتي، مقابل 1.75 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الماضي، محققة ارتفاع 4.5%.

 

وبحسب تقرير نتائج أعمالها، نقلت شركة 4.1 مليون مسافر خلال النصف الأول من عام 2016، بارتفاع 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ متوسط إشغال الرحلات 79%.

 

ومن جانبه، قال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة العربية للطيران، إن تحقيق النتائج المالية القوية يؤكد على التزام الشركة بتوفير القيمة المضافة لعملائها وحفاظها على الكفاءة التشغيلية للعمليات وإستراتيجية النمو الطموحة، وتعكس أيضا آداء الشركة القوي بالرغم من الضغوطات المتواصلة على هوامش الأرباح التي تشهدها شركات الطيران، والتحديات المستمرة المرتبطة بالوضع الاقتصادي والسياسي الراهن في المنطقة.

 

وأكد على تفاؤله بمستقبل قطاع الطيران الاقتصادي في المنطقة، ونواصل الاستثمار في توسيع شبكة رحلاتنا وتعزيز الكفاءة التشغيلية لعملياتنا، وكذلك التركيز على أسواق السفر الناشئة لتوفير خيارات لشريحة أكبر من المجتمعات المحلية، مشيرا إلى أن الشركة نقلت خلال الربع الثاني من العام الجاري أكثر من 2 مليون مسافر، بنمو 12% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، وبلغ معدل إشغال الرحلات 78%.

 

وأوضح رئيس الشركة أنه رغم ارتفاع الإيرادات خلال الربع الثاني 4% مقارنة بنفس الفترة من 2015، إلا أن صافي الأرباح تراجع 14% ليسجل 131 مليون درهم، وذلك بسبب التغير الذي طرأ على نمط السفر الموسمي في الربع الثاني من العام الحالي لتزامنه مع شهر رمضان المبارك، إلى جانب توافر المعروض في السوق، ما وضع ضغوطات متزايدة على هوامش أرباح شركات الطيران.

 

وخلال النصف الأول من العام الجاري، استلمت "العربية للطيران" 3 طائرات جديدة، وأطلقت 3 رحلات جديدة مباشرة إلى سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك، من مركز عملياتها الرئيسي في مطار الشارقة الدولي، كما وسعت عملياتها التشغيلية بإطلاق رحلات جديدة بين مدينتي عمان والرياض، في حين أطلق مركز عمليات الشركة في المغرب رحلتين جديدتين من مراكش إلى بو في فرنسا، ومن فاس إلى تولوز في فرنسا أيضاً، وتسير العربية للطيران رحلاتها اليوم إلى أكثر من 120 وجهة في 33 بلدا انطلاقا من مراكز عمليات الشركة الأربعة في دولة الإمارات، والمغرب، ومصر، والأردن.

 

وفي شهر إبريل الماضي فازت العربية للطيران بجائزة "أفضل شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط"، ضمن حفل توزيع جوائز "بيزنس ترافيلر ميدل إيست 2016" تقديراً لجهودها في مواكبة احتياجات مسافري الأعمال والشركات.

 

الجدير بالذكر أن "العربية للطيران" هي شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق دبي المالي، وتعد شركة الطيران الاقتصادي الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدأت رحلاتها الجوية في أكتوبر 2003، ويتكون أسطولها الحالي من 43 طائرة حديثة طراز "آيرباص A320".